ملخص الاسئلة الكتابية والاجوبة المطروحة في اطار الدورة العادية الاولى لشهر فبراير 2016

ملخص الاسئلة الكتابية والاجوبة

في اطار الدورة العادية الاولى لشهر فبراير 2016

      تطبيقا لمقتضيات المادة 14 من النظام الداخلي للمجلس

  • السؤال رقم 1 : ما مآل مشاريع المبادرة المحلية للتنمية البشرية.

– الجواب   : استفادت جماعة قلعة السراغنة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، وفي هذا السياق فقد تم تكوين اجهزة الحكامة والقيام بتشخيص تشاركي، و الذي توج بانجاز المشاريع التالية :  دار الجمعيات ثلاث مراكز اجتماعية، اقتناء جهاز خاص بالجهاز الهضمي لفائدة مستشفى السلامة، اضافة الى دورات تكوينية لتقوية قدرات الفاعلين الاجتماعيين ، واصلاح المرافق الصحية بالمؤسسات التعليمية . وستخرج برامج عمل اخرى، تتضمن مشاريع عديدة، الى حيز الوجود في المستقبل القريب، تتمثل في ولوج الفضاءات الرياضية للمؤسسات التعليمية، وتوسعة سوق النخلة 2.

السؤال رقم 2: ماهي المعايير والضوابط المعتمدة في استفادة السيدات والسادة موظفات وموظفي الجماعة الترابية بقلعة السراغنة من التعويض عن ساعات العمل الإضافية، ومن المستفيدات والمستفيدين للسنة المالية 2015 ؟

– الجواب   : التعويضات عن الساعات الاضافية، تخضع لمعايير مضبوطة يقوم بتطبيقها رؤساء الاقسام، وفق مقتضيات القوانين الجاري بها االعمل. وقد وصل عدد المستفيدين الى 154 موظف برسم  سنة 2015 ، بمبلغ مالي قدره 149.136.00 درهم.

السؤال رقم 3 للسيد فيصل حياني : ما مآل اتفاقية تطهير السائل مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، قطاع الماء ؟

– الجواب : تم توقيع اتفاقية الشراكة المتعلقة بتفويت قطاع تطهير السائل للمكتب الوطني للماء والكهرباء، بتاريخ 27 ابريل 2009، وتمت المصادقة عليها بتاريخ 24 فبراير 2010، بمبلغ مالي يقدر ب 143 مليون درهم، حيث وصلت نسبة مساهمة الجماعة فيها 30 % من قيمة المشروع، وتمت اضافة ملحق لهذه الاتفاقية بتاريخ 28 يونيو 2013، لتصل تكلفة المشروع الى 190 مليون درهم، وبلغت الحصة التكميلية للجماعة 47 مليون درهم، وذلك ليشمل المشروع احياء اخرى تم اغفالها في الدراسة الاولى. وعموما فقطاع التطهير في وضعية جيدة، وهناك مراقبة ومتابعة. وتجدر الاشارة الى انه تم تفويت القطاع للمكتب الوطني للماء والكهرباء باعتباره صاحب الاختصاص، وسيتكلف بمعالجة الاعطاب والاختلالات، باعتباره المدبر الحالي للمرفق.

السؤال رقم 4: ما المعايير والضوابط المعتمدة لاستفادة عموم المواطنات والمواطنين من سيارة الاسعاف وسيارة نقل الاموات الخاصة للجماعة؟

– الجواب : بالنسبة لسيارة الاسعاف، فهناك نقل داخل المدينة ونقل خارجها. فبالنسبة للاول، وبعد معاينة الجثة من طرف الجهة المختصة، يتصل رئيس المكتب الجماعي لحفظ الصحة بسيارة الاسعاف، لتحديد توقيت الدفن. اما بالنسبة للنقل خارج المدينة فيتم تحرير امر بالمهمة للقيام باللازم.

السؤال رقم 5 : بلدية قلعة السراغنة شريك أساس في إعلان مدينة قلعة السراغنة ( مدينة بدون صفيح) فماهي الأحياء المستفيدة وما عدد المنازل المعنية؟

  • الجواب : لقد استفادت المدينة من عملية ( مدن بدون صفيح ) بغلاف مالي، رصد للقضاء على دور السكن غير اللائق، وهذه قيمة مضافة للمدينة، علما بانها لا تشتمل على الاحياء الصفيحية. وقد استفادت المدينة في هذا الشأن، من غلاف مالي يصل الى 14 مليار سنتيم، والاحياء التي استفادت من العملية هي التالية :
  • حي المرس : 292         اسرة من اعادة الايواء
  • دراع العياشي 1 : 153 اسرة
  • دراع العياشي 2 : 163 اسرة
  • سيدي عبد الواحد : 140 اسرة
  • دوار الكورس : 248  اسرة

السؤال رقم 6: ماهي المعايير والضوابط المعتمدة لاستفادة السيدات والسادة الموظفات وموظفي الجماعة الحضرية من التعويض عن التنقل ومن المستفيدات والمستفيدين للسنة المالية 2015، وما المهمات والوجهات والتواريخ المرتبطة بها؟

– الجواب : بشان تنقلات الموظفين، ليس هناك معايير ، هناك مهمات يقوم بها موظفون، بناء على اوامر بمهمات ، ويتم تعويضهم وفق القوانين الجاري بها العمل، وقد تم صرف مبلغ 38.100.00 درهم من اصل 80.000.00 درهم، المرصود بالميزانية ، واهم الوجهات هي الرباط ، مراكش، البيضاء ، اكادير وغيرها.

السؤال رقم 7: ماهي المعايير والضوابط المعتمدة لتشغيل الأعوان العرضيين وماهو عددهم الحالي وأماكن تدخلهم وطبيعة المهام الموكولة لهم ؟

– الجواب :  لايمكن تشغيل الجميع في اطار الاعوان العرضيين، لان الامر يتعلق بالمال العام، والزيادة في عدد الاعوان العرضيين تمليه ظروف موضوعية، وسنجتهد في اتجاه تخفيض عدد الاعوان لترشيد النفقات.

السؤال رقم 8 : ما مستوى تدخل مصالح المراقبة التابعة للبلدية للوقوف على مدى جودة الأشغال والمواد المستعملة في ترصيف حي القلعة الراشية؟

  • الجواب : عند انطلاق مشروع معين، هناك اجهزة يعهد لها بالمراقبة والمتابعة، والاشغال المنجزة بالقلعة الراشية، يشهد الجميع بجودتها، كما تشهد بذلك الجهات المعنية بما فيها مكاتب الدراسات و المختبر والمصالح البلدية المختصة. وفي حالة انجاز اعمال تشوبها اختلالات، ولا تشرف، فالقانون التنظيمي ينص على احالة النازلة على القضاء .

السؤال رقم 9: اطلب من سيادتكم موافاتي بقائمة الأحكام القضائية الصادرة في حق الجماعة الترابية بقلعة السراغنة أو لفائدتها؟ وما هي الدعاوي القضائية المرفوعة من طرف الجماعة أو لفائدة الاغيار ؟

– الجواب : المبالغ المحكوم بها ضد الجماعة بلغت  10.712.222.14 درهم ، وقد صدرت الاحكام القضائية ضد الجماعة، نظرا لارتكاب اخطاء مسطرية لحيازة الارض ونتيجة لخبرات غير موضوعية، خاصة في عملية انجاز الطرق المحورية. وقد وصلت الاحكام القضائية الى 32 حكما ، لازالت رائجة امام المحاكم، وصدرت ضد الجماعة 13 حكما و 3 قضايا لصالح الجماعة .

السؤال رقم 10: لماذا لم يستفد التلاميذ والتلميذات من اسر معوزة القاطنين بالأحياء البعيدة عن المرافق التعليمية من النقل المدرسي: دراع العياشي، مغنية، المحايطة، الحي الصناعي؟ وماهي المعايير المعتمدة في ذلك؟

– الجواب : تم تأجيل الجواب على هذا السؤال، نظرا لغياب واضع السؤال عن الجلسة.

السؤال رقم 11: ما هي المشاريع التي تساهم الجماعة في تمويلها في إطار المخطط الإقليمي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، المتعلق ببرنامج التأهيل الحضري؟

– الجواب : نقوم بتوقيع الاتفاقيات التي تعود بالنفع على الساكنة، وتعرض على المجلس الذي يقوم بتزكيتها. وبخصوص برنامج التاهيل الحضري، الذي يهم جماعات تملالت وسيدي رحال والعطاوية، برسم 2014-2018، فكلفته الاجمالية تصل الى 726.51 مليون درهم، ستساهم هذه الجماعة في اطار هذا البرنامج ب 64.11 مليون درهم، ويهم مشروع التهيئة الحضرية، التجهيزات الاقتصادية والمرافق الاجتماعية الثقافية والرياضة.

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*